الصحة تزف بشري سارة لمرضي السكر بدواء جديد بدلا من الحقن يوميا

بشري سارة مرضي السكر، والذي يعانوتن من الحقن يوميا، حيث وافقت وزارة الصحة على طرح عقار جديد لعلاج السكر، بتقنية جديدة للغاية على مصر عبر حقنة أسبوعية تؤخذ تحت الجلد، بواقع 4 مرات فقط فى الشهر، ما يُجنب المرضى الحقن يوميا.

وبحسب ما أعلنته الشركة المنتجة للعقار أن استخدام العقار الجديد يترتب عليه انخفاض مستوى السكر فى الدم دون حدوث هبوط مفاجئ “هيبوجلايسيميا”، ما اعتبره الأطباء إنجازا جديدا فى علاج مرضي السكر من النوع الثانى.

قال الدكتور هشام الحفناوى، أستاذ الباطنة والسكر، إن مرض السكر من الأمراض الشائعة، وبلغ عدد مصابيه حول العالم 415 مليون شخص فى 2015، ومن المتوقع أن يسجل العدد 614 مليونا بحلول 2040، مشيرا إلى أن مصر من أكثر 10 دول معاناة من مرضي السكر، فبحسب آخر الإحصاءات فقد بلغ عدد المصابين المصريين به 8.2 مليون شخص.

وأضاف أن خطورة المرض تكمن فى مضاعفاته وأثره على الأوعية الدموية وأنسجة الجسم المختلفة، إذ يؤدى لتصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطات الدماغية، إضافة إلى اعتلال شبكية العين وقصور وظائف الكلى وصولا للفشل الكلوى، وبالتبعية ضبط السكر فى الدم وصولا للحد الموصى به فى الخطوط الإرشادية بما يحد من مضاعفات المرض.

وقال الدكتور صلاح شلباية، أستاذ علاج السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة عين شمس، إن العلاج الجديد مرضى السكر من النوع الثانى يستخدم الحقن تحت الجلد، ويتميز بقدرته على ضبط السكر بشكل قوى، دون دخول المريض فى سقطات سكرية “هيبوجلايسيميا” أو نقص السكر، لأنه يعتمد فى عمله على نسبة السكر فى الدم، كما يعمل على خفض وزن المريض إلى حد ما، لهذا يفضل استخدامه لدى المرضى المصابين بزيادة الوزن، وأكثر ما يميزه أنه يؤخذ مرة واحدة أسبوعيا، أى أن المريض يُحقن به 4 مرات شهريا بدلا من 30 مرة.

 

شاهد أيضاً

المستثمر الفرنسي جابر موسي

مستثمر فرنسي لمحافظ المنيا: مستعد لتنفيذ قرار اللجنة الوزارية ولا يوجد متأخرات بس نفذ القانون وخطاب وزيرة الإستثمار

قال المستثمر الفرنسي جابر موسى إنه مستعد لتنفيذ قرار اللجنة الوزارية ودفع حق الدولة وعلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.