رسوم العمرة مستمرة في إثارة الجدل.. ماذا قال وزير الأوقاف عن فرض الرسوم

رسوم العمرة، في أول تعليق رسمي من وزير الاوقاف علي قرار فرض رسوم علي من يريد تكرار العمرة، وذلك بعد حالة الجدل التي انتشرت طوال اليومين الماضيين.

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن قرار فرض رسوم  العمرة على المعتمرين بنحو 2000 ريال سعودي، على من سبق له أداء مناسك العمرة خلال 3 سنوات الماضية، جائز شرعًا، على حد قوله.

وأضاف «جمعة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن هذا قرار فرض رسوم العمرة لا يعد من الأحكام الثابتة، لكنه يرجع للظروف المختلفة معقبًا: «الوفاء بفروض الكفاية مقدم على النوافل».

وتابع أن هذا قرار فرض رسوم العمرة لا يعد بمثابة تمييز بين المواطنين بقدر ما هو إعداد للضوابط التي تخدم حوائج الناس، إضافة إلى أنه لا يحد أحدًا من حريته، متابعًا: «يوجد فقه الأولويات، ففروض الكفايات مقدمة على النوافل شرعًا، وهذا ليس حكما ثابتًا وأنا مع القرار يقينًا».

ولفت إلى أن تكرار أداء مناسك العمرة يعد نافلة، بينما قضاء حوائج الناس يعد فرض كفاية، مشيرًا إلى أنه حينما تكون الظروف الاقتصادية على الوطن والشعب صعبة يكون قضاء حوائج الناس أعلى منزلة من الحج والعمرة، إلا أنه إذا كانت هناك حالة رخاء فإنه لن يكون هناك داع لمثل هذه الضوابط.

 

شاهد أيضاً

عمرو الزمر المنسق التنفيذي لحملة هنشارك

مفاجأة..  عمرو الزمر يكشف تفاصيل جديدة حول حملة “هنشارك” لدعم السيسي

قال عمرو الزمر المنسق التنفيذي لحملة هنشارك، عن استمرار أداء الحملة في الكثير من المحافظات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.