تحذير.. المكملات الغذائية خطر علي الأطفال دون استشارة الطبيب

تسعى كل أم لإعطاء أطفالها المكملات الغذائية دون جدوى ودون الذهاب إلى الطبيب،وذلك بسبب فهما الخاطئ أن المكملات الغذائية ذات فائدة كبيرة عن الأكل الطبيعي المختوي على هذه المكملات، وأوضح الدكتور هانى سليمان علي أستاذ طب الأطفال ومسئول وحدة الوراثة بمستشفى أبو الريش، أن المكملات الغذائية توصف لبعض الأطفال فى حالات ما بعد الجراحة، أو  أمراض معينة وذلك لتعويض الجسم بالفيتامينات اللازمة له.

أضرار المكملات الغذائية

كما أوضح أن هذه المكملات لها أضرار عديدة على الأطفال، خاصة الأطفال المصابين بعيوب في عملية التمثيل الغذائى الذين لديهم أغذية محددة يجب تناولها باستشارة الطبيب فقط، بالإضافة إلى أنه يمنع إعطاء الطفل المكملات الغذائية وقت المرض خاصة إذا كان لديه ارتفاع فى درجة الحرارة، والأطفال أصحاب الوزن الزائد.

بالإضافة إلى أنه من المفضل أن لا يتم تناول هذه المكملات بجميع أنواعها لأى طفل، لذلك حذر الدكتور هاني سليمان من بعض الفيتامينات كالتالي:

1-الفيتامينات المذابة فى الدهون مثل فيتامينات ” أ – د – ه ” تؤدى كثرة تناولها إلى إصابة الجسم بأمراض عديدة منها فقدان الشهية وتلف الأعصاب.

2- يحذر تناول مكمل الحديد خاصة فى الأطفال الذين يعانون من أنيميا البحر الأبيض المتوسط، لأن زيادة نسبة الحديد تؤثر على نمو العظم وترسبه فى الكبد والعظم وأنسجة المخ، لذلك فإن أصحاب هذا النوع من الأنيميا يوصف لهم أدوية للتخلص من كمية الحديد الزائد بالجسم.

3- تناول الفيتامينات المذابة فى الماء مثل فيتامين سى والكالسيوم لا يوجد منه مشاكل لان الجسم يأخذ احتياجاته منهم ويتخلص من الباقى عن طريق البول.

نقلا عن مصر فايف

شاهد أيضاً

ماذا قالت دينا الشربيني عن أغنية برج الحوت أثناء الاحتفال بعيد ميلادها؟

احتفلت الفنانة دينا الشربيني بعيد ميلادها بصحبة عدد من الفنانين أثناء تواجدها بلبنان لحضور مهرجان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.