الحكومة ترفع أسعار بيع اللحوم للمصريين قبل رمضان

 

رفعت وزارة التموين، أسعار اللحوم المبردة والمجمدة بسلاسل شركات المجمعات الاستهلاكية، رغم وفرة المعروض من اللحوم المستوردة والبلدية، إلا أن الاستهلاك يزيد بشكل عام بمعدل الضعف فى شهر رمضان.

 

وزادت أسعار اللحوم الطازجة السودانية بقيمة 5 جنيهات فى الكيلو لتُسجل 80 جنيهًا، مقابل 75 جنيهاً وبلغت الزيادة فى أسعار اللحوم البرازيلية المجمدة 21 جنيهاً فى الكيلو لتُسجل 69 جنيهاً مقابل 48 جنيهاً.

 

طارق متولى متعجبًا: التجار خفضوا سعر السكر 50 قرشًا فقامت الحكومة بزيادة اللحوم والدواجن

قال طارق متولى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن زيادة أسعار اللحوم والدواجن فى المجمعات الاستهلاكية هو رد فعل طبيعى لمواقف الحكومة غير الواضحة، فبالأمس القريب خفض التجار والمستوردين أسعار السكر 50 قرشًا فى الكيلو جرام فى السوق الحر بينما لما تخفض الحكومة مليمًا فى السكر التمويني، وكل ما تباهت به الوزارة أن الخفض فى السوق الحر تم بالاتفاق معها.

وأضاف متولى فى تصريح صحفية، أن وزارة التموين للأسف تعانى من الارتباك فى ملف الأسعار، فلولا استشعار التجار أن مبيعاتهم أصيبت بالركود بعد رفع سعر الكيلو جرام من السكر بنسبة 100% لما كانوا سيخفضون شيئًا، كما أن الإنتاج المحلى الكثيف من السكر بعد موسم حصاد القصب وفتح الإعفاء الجمركى لو أردات مصر من السكر كلها عوامل أدت لتراجع الأسعار بعد زيادة المعروض والمنافسة معًا.

 

وأكد أن الفارق فى السعر الذى وفرته الدولة فى السكر وهو السلعة الأكثر استهلاكًا وتداولًا إذا ما قورنت باللحوم والدواجن فإنه كان من الناحية الأخلاقية تأجيل هذا القرار حتى انتهاء شهر رمضان المبارك، متسائلًا: “هل تريد الحكومة أن يتذلل الشعب لها وهى أمواله فى الأساس؟”.

 

نائبة: زيادة أسعار اللحوم فى المجمعات الاستهلاكية الحكومية يعذب الناس

من جانبها، أكدت سوزى رفلة عضو مجلس النواب، أن زيادة وزارة التموين لأسعار اللحوم السودانية 5 جنيه والبرازيلية 21 جنيها، لن يؤدى بالناس إلا أن تتعذب، و”أنا مش مقتنعة بأهمية الزيادة دي، رغم علمى بأن الدولة برضو تعبانه ماديًا”.

وتابعت سوزى رفلة فى تصريح صحفي: “الدولة لم تقف على قدميها اقتصاديًا لكن يجب أن نجتهد فى تنمية الموارد والتوسع فى زراعة المحاصيل المختلفة وذلك بتشجيع زراعة المحاصيل المهمة مثل القمح ووضع خطة للتصدير فى المستقبل أو على الأقل تحقيق الاكتفاء الذاتى لتوفير العملة الصعبة”.

 

كما أكدت ان الدولة تجتهد فى التنويع جهدها ما بين القطاعات الزراعية والصناعية والسياحة على الرغم ما فى السياحة من مشاكل ومعاناة مصر من محاربة سياحتها خارجيًا.

 

وطالبت بنقليل الاستيراد وتشغل المصانع المغلقة وأن تعود المصانع لطاقتها وقدراتها الانتاجية السابقة لتحقيق الاكتفاء الترجيى ما ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد، إلا أنها توقعت زيادة الأسعار فى كل شئ خلال الفترة القادمة.

 

النائب سمير البطيخى يتوقع خفض الدولار بمقدار الثلث ليصل إلى 12 جنيه

قال سمير البطيخى عضو مجلس النواب، إن زيادة أسعار اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين بواقع 5 جنيهات للحوم السودانية و21 جنيها للحوم البرازيلية، إجراء غير موفق فى وقت غير مناسب لأنه بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان، ولا يخفى على أحد الظروف الاقتصادية الصعبة التى يعانى منها المواطنين.

وأوضح النائب سمير البطيخى فى تصريح صحفي، أن تحسن الوضع الاقتصادى ينعكس على سعر العملة، خاصة وأن الصادرات بدأت تزيد، مؤكدًا أن الدولار الأمريكى لا يمكن أن يستمر عند مستوى 18 جنيهًا واتوضع أن يهبط بمقدار الثلث ليصل إلى 12 جنيهًا، مع اقتراب زيادة صادرات مصر من الغاز الطبيعى، ولذلك أدعو الحكومة لعدم الضغط على المواطنين فيما يخص أسعار السلع والخدمات.

وأضاف: “لو حسبنا الوفر المالى اللى هيحصل لوزارة التموين من زيادة الأسعار الأن، سنجد أنه لا يذكر إذا ما قورن بحجم العبء اللى الناس بتتحمله فى الظروف الصعبة اللى احنا فيها، وكان مفروض ننتظر شوية”.

شاهد أيضاً

عاجل .. اعلان اغلي شقة في مصر يثير سخرية المصريين من السعر الصادم

اغلي شقة في مصر، اعلان صدم المصريين أمس عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد السعر الصادم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.