لهذا السبب قامت مطاعم كنتاكى وماكدونالدز بزيادة أسعار الوجبات في مصر

كشف أشرف العربى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ورئيس مصلحة الضرائب الأسبق، أن قرار فرض ضريبة علي القيمة المضافة سيؤدي إلى خضوع العديد من المطاعم الشهيرة التابعة لسلاسل عالمية، لهذه الضريبة منها كنتاكي وماكدونالدز، والتي كانت معفاة من الضرائب لفترة طويلة في ظل قانون ضريبة المبيعات.

وجبات كنتاكى
وجبات كنتاكى

وقال العربي أن هذا  القرار يفتح النار على المصلحة، وتفتح الباب أمام تأويلات عديدة، لاسيما أن خضوع هذه الكيانات تم بموجب قرار وزارى وهو إجراء أضعف من التشريع القانونى.

ووجه العربي سؤالا، هل ستتعامل مصلحة الضرائب مع سلسلة مطاعم محلية تضم 3 فروع بأى محافظة كسلسلة المطاعم التى تضم 100 فرع؟

رأى وزارة المالية في زيادة أسعار وجبات كنتاكى وماكدونالدز

وجبات ماكدونالدز
وجبات ماكدونالدز

كان وزير المالية عمرو الجارحي، قد أصدر قرارا الأحد الماضي، يوضح الاشتراطات الواجب توافرها فى المطاعم والمحال غير السياحية حتى تتمتع المأكولات التى تقدمها للمستهلك النهائى مباشرة بالإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة.

وقال عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن التمتع بالاعفاء من الضريبة يخضع لعدة شروط هي: ألا تكون هذه المطاعم والمحال مقامة فى المطارات أو المولات التجارية أو الأماكن الأثرية أو الملاهى أو التجمعات السكنية المغلقة، أو التى تقدم المأكولات المصنعة من الدقيق والحلوى من عجين، لا تكون تابعة أو جزءًا من السلاسل أو الفروع العالمية أو المحلية أو التى لها علامة تجارية أو اسم تجارى، لاتكون من بين المطاعم والمحال غير السياحية التى ينطبق عليها الشروط والمواصفات الخاصة بالمطاعم السياحية الصادرة من وزير السياحة.

شاهد أيضاً

عاجل .. اعلان اغلي شقة في مصر يثير سخرية المصريين من السعر الصادم

اغلي شقة في مصر، اعلان صدم المصريين أمس عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد السعر الصادم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.